ثقافة وفنون نُشر

معايير ذهبية لاختيار أجمل 50 مبنى في العالم

اختير مسجد قبة الصخرة والهرم الأكبر ضمن أفضل 50 مبنى في العالم، وذلك من قبل باحثين اعتمدوا على ما يعرف بـ “النسبة الذهبية”.

ولطالما استخدمت النسبة الذهبية كمقياس للجمال وهي نسبة 1: 1.618 عدديًا، لذا فإن المبنى الذي يتماشى معه سيحتوي على أشكال وهياكل لها علاقة ببعضها البعض في هذه النسبة.

ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية اعتمد الباحثون على هذه النسبة في تحليل 100 مبنى من أشهر الأعمال المعمامية في العالم، حيث خططوا النقاط الأكثر شيوعًا الموجودة في المبنى، مثل الزوايا العلوية والسفلية، مركز المبنى ونقاط متساوية البعد حول المحيط قبل مقارنة المسافة بين هذه العلامات بتلك التي تحددها النسبة.

ووفقًا للتحليل القائم على “النسبة الذهبية” جاءت كاتدرائية “القديس بولس” في المركز الأول كأفضل مبنى في العالم، فيما جاء منتجع مارينا باي ساندز في سنغافورة بالمرتبة الثانية، ثم “دير وستمنستر” في لندن ثالثًا.

وتصدرت مدينة البتراء التاريخية في الأردن المعالم العربية في القائمة حيث حلت في المرتبة الـ 14، فيما جاء الهرم الأكبر في الجيزة بالمرتبة الـ 19، بينما جاء معبد الأقصر من مصر أيضًا في المرتبة الـ 23، فيما جاء مسجد “قبة الصخرة” في المرتبة الـ 38، علمًا بأن القائمة ضمت أيضًا “برج العرب” في دبي والذي جاء في المرتبة الـ 47.

يذكر أن القائمة ضمت أيضًا مسجد الملك فيصل في باكستان ” المرتبة 16″، البيت الأبيض “17”، كاتدرائية برلين “24”، معبد بانثيون في إيطاليا “26” وغيرها.
 


 

مواضيع ذات صلة :