مجتمع مدني نُشر

أكاديمية نماء للتمويل الأصغر تختتم برنامج تدريب المدربين في مجال التمويل الأصغر

اختتمت أكاديمية نماء للتمويل الأصغر بصنعاء البرنامج التدريبي " تدريب مدربين (TOT) في مبادئ التمويل الأصغر والذي استمر ١٥ يوماً بواقع أربع ساعات يومياً للفترة ١٤ - ٣١ مايو ٢٠٢٢.

أكاديمية نماء للتمويل الأصغر تختتم برنامج تدريب المدربين في مجال التمويل الأصغر



وهدف البرنامج التدريبي إلى رفع قدرات 15  متدرباً ومتدربة من مؤسسة نماء للتمويل الأصغر وشارك في البرنامج مدراء المناطق والفروع بالمحافظات وجهات أخرى.

شمل البرنامج عدة محاور  منها المهارات التدريبية الحديثة، أساليب ومنهجيات التدريب وعدة مواضيع في مبادئ التمويل الأصغر ، بغية إيجاد مدربين أكفياء جاهزين لتنفيذ دورات تدريبة لنشر ثقافة التمويل الأصغر، والمشاريع  الصغيرة على مستوى اليمن.

وركز البرنامج على إكساب المشاركين  بكافة المعارف والمواضيع المتعلقة بمفاهيم التمويل الأصغر وأهميته ومنهجياته وخدماته وخصائص وأنواع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والأصغر، ومهام وصفات ومهارات مسؤولي التمويل، وخطوات ومراحل دورة منح التمويل، والقوائم المالية وأهميتها في قرار الائتمان.
بالإضافة إلى مفهوم محفظة التمويلات وخصائصها ومؤشراتها.

وأوضح الأخ رئيس مؤسسة نماء للتمويل الأصغر أحمد الشامي أن هذه الدورة تعد اللبنة الأساسية للتدريب في مجال التمويل الأصغر كونها استهدفت نخبة من المدربين المتخصصين في مجال التمويل الأصغر و الذين سيقومون بنقل المهارات والمعارف التي اكتسبوها إلى أفراد المجتمع.
وأثنى الشامي بجهود رئيس الأكاديمية محمد علي الفران في متابعة وتنفيذ برامج تطوير وبناء القدرات لموظفي المؤسسة بجميع فروعها وعكس ذلك إلى واقع ملموس في الميدان.

من جانبه قال المدير التنفيذي لمؤسسة نماء للتمويل الأصغر الدكتور خالد جعدان: " سعداء بتخريج أول كوكبة من المتدربين المتخصصين بالتمويل الأصغر على مستوى المناطق والفروع والذين سيكون لهم أثر كبير في نشر ثقافه صناعة التمويل الأصغر باليمن".
وحث المدربين عند الانتقال إلى أماكن أعمالهم في مناطق وفروع المؤسسة بالأمانة والمحافظات إلى عكس ما تلقوه من مهارات ومعارف حول التمويل الأصغر لموظفيهم وبقية أفراد المجتمع وبما يسهم في نشر وتعزيز ثقافة التمويل الصغير والأصغر في اليمن.

بدوره أعتبر نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة - رئيس أكاديمية نماء للتمويل الأصغر محمد علي الفرّان أن البرنامج التدريبي (TOT) يعد الأول من نوعه على مستوى اليمن الذي يستهدف تدريب مدربين من مختلف المحافظات في مجال التمويل الأصغر في إطار برامج وأنشطة الأكاديمية لنشر وتعزيز ثقافة التمويل الصغير والأصغر في المجتمع.
وأكد الفرّان أن الأكاديمية تسعى من خلال هذا البرنامج إلى إيجاد مدربين ذوي كفاءات عالية جاهزين لتنفيذ دورات تدريبية في موضوع "التمويل الأصغر" في كافة المحافظات للمساهمة بالدفع بعجلة التنمية و( التخفيف من البطالة والحد من الفقر ) وذلك من خلال تقديم سلسلة من التمويلات المتوسطة – الصغيرة – الأصغر الميسرة لذوي الدخل المحدود وأصحاب المشاريع الصغيرة وفقاً للشريعة الإسلامية، وفي مقدمتها المشاريع المتعلقة بالجانب الزراعي والصناعي  في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي .
ولفت إلى أن الأكاديمية لديها خطة طموحة للتنسيق مع عدد من الجامعات وعدد من المحافظات لتنفيذ دورات تدريبية لرفع مستوى الوعي ونشر ثقافة التمويل الأصغر والمشاريع الصغيرة في تلك الجهات ودفع الناس والأفراد للتوجه نحو المشاريع الصناعية والزراعية الصغيرة للإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية.

فيما عبرت كلمة المشاركين للمتدرب حاشد الجابري عن الشكر والتقدير لرائدة التمويل الأصغر باليمن المدربة دعاء علي الثور، على جهودها المبذولة وكفاءتها العالية في تقديم وإيصال المادة التدريبية، بأسلوب علمي ومنهجي، ومتابعتها لتنفيذ البرنامج على مرحلتين تحضيرية وعملية والخروج بمادة تدريبيه نوعية.

وفي ختام الدورة التي حضرها عضو مجلس إدارة مؤسسة نماء للتمويل الأصغر حميد العمراني، ونائب المدير التنفيذي للمؤسسة توفيق الحكيمي، ومدربة المادة الأستاذة/ دعاء الثور، وعدد من قيادات المؤسسة، جرى توزيع شهادات المشاركة على المتدربين.


 

مواضيع ذات صلة :