مجتمع مدني نُشر

العون المباشر باليمن تدشن مخيماً مجانياً لطب وجراحة العيون في سيئون حضرموت

دشنت العون المباشر مكتب اليمن، يوم أمس الاثنين مخيم طب وجراحة العيون الـ 69 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت بتمويل حملة العشر الأواخر ليلة 29 رمضان، وذلك وفقاً لنظام الخطط البديلة إتباعا للإجراءات الوقائية من كوفيدـ19.

العون المباشر باليمن تدشن مخيماً مجانياً لطب وجراحة العيون في سيئون حضرموت

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إن العون المباشر مستمرة في بذل الجهود لتوفير خدمات صحة ورعاية العيون وتحسين فرص الوصول إليها .

وأشارت إلى أن النظام الصحي في اليمن يكافح لتقديم الخدمات الأساسية، في ظل نقص حاد في التجهيزات والأدوية والكوادر الطبية المتخصصة، لذا تعمل العون المباشر بالتنسيق مع الشركاء لتقديم خدمات رعاية صحية ذات جودة للمحتاجين لها في مختلف المناطق والمحافظات.

وأوضحت العسعوسي أن مخيمات نور العون تهدف لتنفيذ إستراتيجية اليمن الشقيق في مكافحة العمى، وتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الذي يلتزم بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل حصول الجميع على العلاج.

فيما قال منسق مخيمات نور العون الطبية المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي، أن المخيم الـ 69 الذي ينفذ في الفترة من 7 ـ 18 يوليو 2021، يعتزم إجراء فحوصات مخبرية لـ (250) مريضاً ومعاينات باطنية لـ (200) مريض و(200) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات.

وذكر أن المخيم سيوزع علاجات لـ (200) من مرضى العيون، وعلاجات ونظارات شمسية للحالات التي ستخضع للعمليات وعددها (200)، وكذلك تنفيذ التوعية والتثقيف بإصابات العيون لعدد (200) شخص.

وأضاف الدهمشي، أن المخيم تنفذ مؤسسة عين الصحية في مركز رؤية لطب وجراحة العيون بإشراف العون المباشر مكتب اليمن وتمويل حملة العشر الأواخر ليلة 29 رمضان, بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي و مكتبي الصحة العامة والسكان والتخطيط والتعاون الدولي في حضرموت.

ودعت العسعوسي المنظمات الدولية والإقليمية والجهات المانحة إلى دعم القطاع الصحي في اليمن ليتمكن من تقديم خدمات الرعاية الصحية.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


 

مواضيع ذات صلة :